فصل: أحاديث الخصوم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **


 أحاديث الخصوم

احتج القائلون بعدم وجوب السجود، بحديث زيد بن ثابت، قال‏:‏ قرأت على النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، فلم يسجد، انتهى‏.‏ أخرجاه في ‏"‏الصحيحين ‏[‏البخاري في ‏"‏أبواب سجود القرآن‏"‏ ص 146، ومسلم في ‏"‏باب سجود التلاوة‏"‏ ص 215‏.‏‏]‏‏"‏، وبحديث الأعرابي ‏[‏أخرجه البخاري في ‏"‏الإيمان - في باب الزكاة في الإسلام‏"‏ ص 11، ومسلم في ‏"‏باب بيان الصلوات التي هي أركان الاسلام‏"‏ ص 30‏.‏‏]‏‏:‏ هل عليَّ غيره‏؟‏، قال‏:‏ ‏"‏لا، إلا أن تطوع، أخرجاه عن طلحة، نقله البيهقي في ‏"‏المعرفة ‏[‏قلت‏:‏ استدل به في ‏"‏كتاب الأم‏"‏ ص 119‏]‏ عن الشافعي‏.‏

- الآثار‏:‏ روى مالك في ‏"‏موطئه ‏[‏في ‏"‏سجود القرآن‏"‏ ص 71‏.‏‏]‏‏"‏ عن هشام بن عروة عن أبيه أن عمر بن الخطاب قرأ سجدة، وهو على المنبر يوم الجمعة، فنزل، فسجد، وسجدنا معه، ثم قرأها يوم الجمعة الأخرى، فتهيأ الناس للسجود، فقال‏:‏ على رِسلكم، إن اللّه لم يكتبها علينا، إلا أن نشاء، فلم يسجد ومنعهم أن يسجدوا، انتهى‏.‏ وعلقه البخاري في ‏"‏صحيحه ‏[‏في ‏"‏أبواب سجود القرآن‏"‏ ص 146‏.‏‏]‏‏"‏ بسند آخر، فقال في ‏"‏باب من لم ير السجود واجبًا‏"‏‏:‏ وعن ربيعة بن عبد اللّه بن الهدير - وكان من خيار الناس - أنه حضر عمر بن الخطاب، فذكره، وهذا رواه عبد الرزاق أيضًا، أخبرنا ابن جريج أخبرني أبو بكر بن أبي مليكة عن عثمان بن عبد الرحمن التيمي عن ربيعة بن عبد اللّه بن الهدير أنه حضر عمر بن الخطاب يوم الجمعة، فقرأ على المنبر - سورة النحل - حتى إذا جاء ‏"‏السجدة‏"‏ نزل، إلى آخره، قال ابن جريج‏:‏ وزاد نافع عن ابن عمر، أنه قال‏:‏ إن اللّه لم يفرض السجود علينا، إلا أن نشاء، انتهى‏.‏ وذكره النووي في ‏"‏الخلاصة‏"‏ عن ربيعة عن عبد اللّه أن عمر بن الخطاب، فذكره، بلفظ عبد الرزاق، سواء، ثم قال‏:‏ رواه البخاري، ولم أجده إلا معلقًا، فليراجع ‏[‏قلت‏:‏ هذا الحديث أسنده البخاري في ‏"‏باب من رأى أن اللّه عز وجل لم يوجب السجود‏"‏ ص 147 عن إبراهيم بن موسى عن هشام بن يوسف عن ابن جريج، مثل حديث عبد الرزاق سندًا ومتنًا، ولم أر التعليق الذي عزاه الشيخ إلى البخاري، سوى هذا المسند، فلعل في نسخة البخاري عند الشيخ سقطًا، واللّه أعلم‏.‏‏]‏‏.‏

قوله‏:‏ ومن أراد السجود، كبر، ولم يرفع يديه، وسجد، ثم كبر، ورفع رأسه، ولا تشهُّد عليه، ولا سلام، هو المروى عن ابن مسعود،

قلت‏:‏ غريب، وأخر ج أبو داود ‏[‏في ‏"‏باب الرجل يستمع السجدة، وهو راكب‏"‏ ص 207‏.‏‏]‏ عن عبد الرزاق أخبرنا عبد اللّه بن عمر عن نافع عن ابن عمر، قال‏:‏ كان رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ يقرأ علينا القرآن، فإذا مر بسجدة، كبر، وسجد، وسجدنا معه، انتهى‏.‏ وعبد اللّه بن عمر العمري فيه مقال، وأخرج ابن أبي شيبة في ‏"‏مصنفه‏"‏ عن الحسن‏.‏ وعطاء‏.‏ وإبراهيم النخعي‏.‏ وسعيد بن جبير أنهم كانوا لا يسلمون في ‏"‏السجدة‏"‏، وأخرج عن الحسن، قال‏:‏ إذا قرأ الرجل ‏"‏السجدة‏"‏، فليكبر إذا رفع رأسه، وإذا سجد، انتهى‏.‏ وأخرج عبد الرزاق في ‏"‏مصنفه‏"‏ عن الحسن، قال‏:‏ ليس في السجود، انتهى‏.‏

- أحاديث السجدتين في الحج‏:‏ أخرجه أبو داود ‏[‏ص 206، والترمذي‏:‏ ص 75 - ج 1، وأحمد‏:‏ ص 155 - ج 4، والحاكم في ‏"‏المستدرك‏"‏ ص 390 - ج 2، و 221 - ج 1‏]‏‏.‏ والترمذي عن عبد اللّه بن لهيعة حدثنا مشرح بن هاعان سمعت عقبة بن عامر، يقول‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول اللّه أفضِّلت - سورة الحج - على سائر القرآن بسجدتين‏؟‏، قال‏:‏ ‏"‏نعم، فمن لم يسجدهما، فلا يقرأهما‏"‏ انتهى‏.‏ ورواه أحمد في ‏"‏مسنده‏"‏‏.‏ والحاكم في ‏"‏مستدركه‏"‏، وقال الترمذي‏:‏ ليس إسناده بالقوي، وقال الحاكم‏:‏ هذا حديث لم نكتبه مسندًا إلا من هذا الوجه، وعبد اللّه بن لهيعة أحد الأئمة، إنما نقم عليه اختلاطه في آخر عمره، انتهى‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرجه أبو داود ‏[‏في ‏"‏سجود القرآن‏"‏ ص 206، وابن ماجه في ‏"‏سجود القرآن‏"‏ ص 75، والحاكم في ‏"‏المستدرك‏"‏ ص 223 - ج 1‏.‏‏]‏‏.‏ وابن ماجه عن الحارث عن سعيد العقبي عن عبد اللّه ابن منين عن عمرو بن العاص، أن رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ أقرأه خمس عشرة سجدة في القرآن‏:‏ منها ثلاث عشرة سجدة في - المفصل - وفي - الحج - سجدتان، انتهى‏.‏ ورواه الحاكم أيضًا، وقال‏:‏ قد احتج الشيخان بأكثر رواته، وليس في عد سجود القرآن أتم منه، انتهى‏.‏ وعبد اللّه بن منين فيه جهالة ‏[‏قال في ‏"‏الدراية‏"‏ ص 128‏:‏ عبد اللّه بن منين مجهول، اهـ‏]‏، قال عبد الحق في ‏"‏أحكامه‏"‏‏:‏ وعبد اللّه بن منين لا يحتج به، قال ابن القطان‏:‏ وذلك لجهالته، فإنه لا يعرف روى عنه غير الحارث بن سعيد العتقي، وهو رجل لا يعرف له حال، فالحديث من أجله لا يصح، قال‏:‏ وقد وقع لابن أبي حاتم تصحيف في اسمه، وفي نسبه، فقال‏:‏ عبد اللّه بن منين، وإنما هو‏:‏ مُنين ‏"‏بنونين‏.‏ وميم مضمومة‏"‏، وقال فيه‏:‏ من بني عبد الدار، وصوابه من عبد بني كلالة ‏[‏قلت‏:‏ قال أبو داود‏:‏ عبد اللّه بن منين من بني عبد كلال، وكذا في ابن ماجه، وفي الدارقطني في ‏"‏نسخة‏"‏ بني عبد كلالة، فليراجع‏]‏‏:‏ هكذا هو في ‏"‏كتاب أبي داود - وتاريخ البخاري‏"‏، انتهى كلامه‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرجه أبو داود في ‏"‏مراسيله‏"‏ عن خالد بن معدان أن رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، قال‏:‏ فُضِّلت - سورة الحج - على القرآن بسجدتين، انتهى‏.‏ قال أبو داود‏:‏ وقد اسند هذا ‏[‏قال الحافظ في ‏"‏الدراية‏"‏‏:‏ كأنه يشير إلى حديث عقبة، اهـ‏.‏‏]‏، ولا يصح، انتهى‏.‏

- الآثار‏:‏ أخرج مالك في ‏"‏موطئه ‏[‏باب ما جاء في سجود القرآن‏"‏ ص 71‏.‏‏]‏‏"‏ عن عمر بن الخطاب، أنه قال‏:‏ فُضِّلت - سورة الحج - على سائر السور بسجدتين، انتهى‏.‏ وأخرج الحاكم ‏[‏في ‏"‏المستدرك - في تفسير الحج‏"‏ ص 390 - ج 2، قلت‏:‏ والطحاوي عنهم أيضًا، سوى ابن مسعود‏.‏ وابن عباس‏:‏ ص 212‏.‏‏]‏ عن ابن عباس أنه قال‏:‏ في - الحج - سجدتان، وأخرج عن عمر‏.‏ وابن عمر‏.‏ وعبد اللّه بن مسعود‏.‏ وعمار بن ياسر‏.‏ وأبي موسى‏.‏ وأبي الدرداء، أنهم سجدوا في - الحج - سجدتين‏.‏

- أحاديث السجود في ‏{‏ص‏}‏‏:‏ احتج أصحابنا على أنها من سجود التلاوة، بما أخرجه الدارقطني ‏[‏ص 156، وقال الحافظ في ‏"‏الدراية‏"‏‏:‏ رواته ثقات، اهـ‏.‏‏]‏ عن حفص بن غياث عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ سجد في ‏{‏ص‏}‏، انتهى‏.‏ قال الدارقطني في ‏"‏عللّه‏"‏‏:‏ انفرد به حفص، وخالفه إسماعيل بن حفص‏.‏ وغيره عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة، أن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ سجد في ‏{‏إذا السماء انشقت‏}‏ [الانشقاق: 1]، وهو الصواب، انتهى‏.‏

حديث آخر‏:‏ أخرجه النسائي في ‏"‏سننه ‏[‏في ‏"‏سجود القرآن‏"‏ ص 152، قال الحافظ في ‏"‏الدراية‏"‏ ص 128‏:‏ رواته ثقات، اهـ‏]‏‏"‏ أخبرني إبراهيم بن الحسن التيمي ‏[‏في نسخة ‏"‏القسمي‏"‏‏)‏

‏]‏ حدثنا حجاج بن محمد بن عمرو بن ذر عن أبيه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس، أن رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ سجد في ‏{‏ص‏}‏، وقال‏:‏ سجدها نبي اللّه داود توبة، ونسجدها شكرًا‏"‏ انتهى‏.‏ أخرج الدارقطني عن عبد اللّه بن بزيع عن عمرو بن ذر به، لكنه لم ينفرد‏.‏

- حديث آخر‏:‏ رواه الإِمام أحمد في ‏"‏مسنده ‏[‏ص 84 - ج 3، و ص 78 - ج 3، وأخرجه البيهقي في ‏"‏سننه‏"‏ ص 320 - ج 2، وفيه‏:‏ فأخبرته، فأمر بالسجود فيها، قال الهيثمي‏:‏ رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح، اهـ‏.‏ وأخرجه الحاكم في ‏"‏المستدرك‏"‏ ص 42 - ج 2، وقال الذهبي في ‏"‏تلخيصه‏"‏‏:‏ على شرط مسلم‏]‏‏"‏ عن بكر بن عبد اللّه المزني عن أبي سعيد، قال‏:‏ رأيت رؤيا، وأنا أكتب سورة ‏{‏ص‏}‏ فلما بلغت ‏"‏السجدة‏"‏، رأيت الدواة والقلم، وكل شيء يحضرني، انقلب ساجدًا، قال‏:‏ فقصصتها على رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، فلم يزل يسجدها، وذكر الدارقطني في ‏"‏عللّه‏"‏، اختلافًا‏.‏